24 ساعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
24 ساعةالأخبارالرئيسيةأحدث الصورالمقالاتالتسجيلدخولالفيديو والمالتيمدياتابعنا على فيس بوك24 يوتيوبتابعنا على تويتر

 

 اداب المستفتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24akhbar

24akhbar



اداب المستفتى Empty
02062010
مُساهمةاداب المستفتى

الحمد لله والصلاة والسلام على من لانبى بعده محمد رسول الله وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدبن
الافتاء منصب شريف ومقام عال فان المفتى قائم مقام النبى صلى الله عليه وسلم ونائب عنه فى تبليغ الاحكام ؟

يقول الامام النووى رحمه الله ...اعلم ان الافتاء عظيم الخطر,كبير الموقع ,عظيم الفضل

فتوى عبارة عن مرسوم ديني في دين الإسلام يقوم بإصداره علماء في الشريعة الإسلامية يتحلون بصفات معينة. يعتبر إصدار الفتوى في الإسلام أمرا عظيما من ناحية المسؤولية ويعتبر البعض من يصدر الفتوى إنه شخص نصب نفسه للتوقيع عن الله في أمور جدلية مثل الأمر أو النهي أو إطلاق مسميات مثل الحلال والحرام ومستحب ومكروه وغيرها. يتم إصدار الفتوى عادة نتيجة غياب جواب واضح وصريح يتفق عليه الغالبية في أمر من أمور الفقه الإسلامي ويتعلق بموضوع شائك ذات أبعاد سياسية أو إجتماعية أو اقتصادية أو دينية ويطلق تسمية المفتي على الشخص الذي يقوم بإصدار الفتوى. لا يوجد في الإسلام سلطة مركزية وحيدة لإصدار الفتوى وصدور فتوى معين لا تعني بالضرورة إن جميع المسلمين سوف يطبقون ما جاء في الفتوى ويرى بعض علماء المسلمين إن بعض الفتاوى تصدر من أشخاص لا يعتبرون أهلا لإصدار الفتوى. بدأ اهتمام وسائل الإعلام الغربي بمصطلح الفتوى بعد حادثتين تمت تغطيتهما بصورة كثيفة, كانت الأولى فتوى روح الله الخميني عام 1989 م بإهدار دم الروائي البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي بعد نشره لرواية آيات شيطانية والتي اعتبرت من قبل الغالبية العظمى من المسلمين إساءة إلى رسول الإسلام, محمد بن عبد الله, والثانية كانت ما اعتبره الإعلام الغربي فتوى من أسامة بن لادن في عام 1998 م بإعلان الحرب على الولايات المتحدة.
الفتوى في القرآن والحديث


يعتقد بعض علماء اللغة العربية واستنادا إلى النص القرآني في قصة يوسف «أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين» إن معنى «أفتوني» في هذه الآية هي «بينوا لي علماً استفيد منه» والفتوى في العقيدة الإسلامية هي تعبير عما وهب الله شخصا معينا من العلم استنادا على نفس السورة السابقة «يوسف أيها الصديق أفتنا», «لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربي». وجاء أيضا في تفسير القرطبي بمعنى «سُؤَال قَوْم مِنْ الصَّحَابَة عَنْ أَمْر» [1] حسب تفسيره لهذه الآية من سورة النساء «يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ» وجاء في سورة النّمل بمعنى «أَشِيرُوا عَلَيَّ فِي أَمْرِي» استنادا إلى تفسير الطبري لآية «قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ» [2].
استنادا على سنن الدارمي عن عبيد الله بن أبي جعفر إن الرسول (صلى الله عليه وسلم)قال «أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار» واستنادا على جامع بيان العلم لابن عبد البر إن البراء بن مالك قال «أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)يسألون عن المسألة وما من رجل منهم إلا ويودّ أن أخاه كفاه فيرده هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى يرجع إلى الأول» [3]. وفي هذا الرواية إشارة واضحة إلى ضخامة مسؤولية إصدار فتوى.


بدايات الفتوى


استنادا إلى كارين أرمسترونغ في كتابها «تاريخ الخالق الأعظم» [4]، فإن المسلمين بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين وجدوا أنفسهم في زمان يختلف عن عصر النبوة الأولى حيث بدأت مظاهر الترف والفساد الإداري ينتشر بين صفوف الطبقة الحاكمة في عصر الأمويين والعباسيين وكانت طريقة الحكم تختلف عن طريقة إدارة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لشؤون المسلمين في المجتمع الصغير لمدينة يثرب فظهرت في هذين العصرين وبصورة تدريجية العديد من التيارات المنادية بالعودة إلى المبادئ الأساسية لطريقة الحكم التي كانت متبعة في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)والخلفاء الراشدين.
كانت النتيجة الرئيسية والتدريجية لهذه التيارات هي ظهور فكرة الحكم عن طريق الشريعة الإسلامية والتي كانت مستندة على القرآن والسنة النبوية ويعتبر البعض البداية العملية في هذا الاتجاه هو قيام محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج النيسابوري بجمع الأحاديث النبوية. وكانت الفكرة الرئيسية في هذه الفترة التأريخية إن الرسول (صلى الله عليه وسلم)كان إنسانا متكاملا من ناحية تطبيق مفهوم الإسلام وعليه فإن أي شخص يحاول التوسع في علمه بدين الإسلام عليه أن يكون على إطلاع على كل صغيرة وكبيرة قام بها أو نطق بها الرسول محمد [5].
تم تسمية هذا التيار بأهل الحديث وحظوا بشعبية واسعة بين عامة المسلمين لإن هذا التيار كان متواضعا وبعيدا عن مظاهر الترف وما اعتبره المسلمين البسطاء فجوة واسعة بين الحاكم والمحكوم. وتدريجيا ظهرت نزعة من المسلمين البسطاء إلى اللجوء إلى رجال الدين أو أهل الحديث لأيجاد جواب لأسئلة غامضة أو قضايا شائكة في مختلف أوجه الحياة إذ كان المسلم البسيط يثق بهذا التيار أكثر من التيار الحاكم الذي وبصورة تدريجية أخذت طابع السلطة الإدارية وليست السلطة الدينية ويرى معظم المؤرخين إنه من هنا نشأت فكرة الفتوى بمفهومها الحالي.
[عدل] مفهوم الفتوى لدى السنة والشيعة


نشأت منذ البدايات الأولى لفكرة الفتوى إختلافا في وجهات النظر بين السنة والشيعة حول التفاصيل المتعلقة بالفتوى. فالسنة من وجهة نظرهم لم يؤمنوا إن الحاكم السياسي والإداري المتمثل في شخص الخليفة عليه أن يكون مرشدا روحيا في نفس الوقت لأنه كان شخصا إداريا وإنه بمجرد التركيز على قدسية القرآن وأهمية السنة النبوية فإن أي مسلم يستطيع أن يتقرب من الله بدون الحاجة إلى وسيط.
في الجانب الآخر كان الشيعة مقتنعون إن أبناء وأحفاد علي بن أبي طالب هم المؤهلون الوحيدون لقيادة السلطة السياسية والإدارية والدينية لكون علي من وجهة نظرهم من أقرب أقرباء الرسول محمد حيث إن رسول الإسلام لم يترك بعد وفاته أولادا. واستند الشيعة في بناء هذه العقيدة على آيات من القرآن وأحاديث كان الرسول فيها يدعوا من الله أن يبارك أهل بيته. وتدريجيا بدأ عند الشيعة فكرة إن المنحدرين من سلالة علي بن أبي طالب يملكون المعرفة الحقيقية باللهم الله وهم الوحيدون القادرون على استعمال هذا العلم في قيادة الأمة الإسلامية ومن هنا بدأ الشيعة في البحث عن أهل البيت ليجدوا أجوبة على أسئلة معقدة وشائكة في مختلف نواحي الحياة وهم على قناعة بإن علماء الدين المنحدرين من سلالة أهل البيت هم المؤهلون الوحيدون لإصدار الفتوى [6].
هناك فرق جوهري أخر لمفهوم الفتوى بين السنة والشيعة فالفتوى في نظر الشيعة هو مرسوم ديني يجب على كل من يعتبر نفسه شيعيا الالتزام أو العمل بما ورد فيه ويكون عملية أختيار المفتي من قبل هيئة من الفقهاء الذين تم تخويلهم من قبل مايسمى لدى الشيعة أئمة عظام. من ناحية أخرى فإن شيخ جامع الأزهر محمد سيد طنطاوي يعتبر الفتوى الصادرة من الأزهر غير ملزمة وإن المسلم حر بقبوله أو رفضه [7] وفي 27 أغسطس 2003 م أصدرت لجنة علماء الازهر بيانا يحرم الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي في العراق لأنه وحسب الفتوى «مفروض على الشعب العراقي من قبل قوة احتلال موالية لاعداء الله» ولكن محمد سيد طنطاوي أعلن رفضه لهذه الفتوى وقال «ان لجنة علماء الازهر غير مصرح لها باصدار فتوى تخص دول أخرى، وانه سيتم استدعاء اعضائها لمحاسبتهم على هذا التصرف» [8] ومن الجدير بالذكر إن هناك انطباعا سائدا بأن الحكومة في مصر تحاول بطريقة أو بأخرى وصول علماء دين معتدلين إلى مرتبة المفتي لكي تتحكم بصورة غير مباشرة على البعد السياسي للفتاوى الصادرة من الأزهر [9].


شروط المفتي


إستنادا إلى كتاب وائل حلاق الموسومة "تأريخ النظريات القانونية الإسلامية" [10] فإن هناك شروط رئيسية يجب أن يتوفر في المفتي ومن أهمها:

  • يجب أن يكون مجتهدا بالمفهوم الإسلامي للإسلام الإجتهادي. والمجتهد هو عالم دين قادر على التحليل المنطقي العميق لنصوص القرأن ودروس السنة النبوية بشكل يؤهله لأستنباط أحكام في أمور معقدة.
  • أن يفهم معاني وتفاسير وأسباب نزول مالا يقل عن 500 أية قرآنية متعلقة بمسائل قانونية.
  • دراية عالية بعلم الحديث.
  • دراية عالية باللغة العربية.
  • دراية عالية بالناسخ والمنسوخ من القرآن.
  • خبرة في القانون الإسلامي.
  • معرفة كاملة عن جميع الفتاوي السابقة بغض النظر عن الجهة المصدرة للفتوى


خطورة الفتوى
تكمن خطورة الفتوى في كونها مرسوما دينيا تتعدى حدود علاقة الإنسان بخالقه فكثير من الفتاوي تتسم بصفات ثورية وسياسية وإجتماعية واقتصادية والجدل القديم الذي أدى إلى ظهور فكرة الفتوى لايزال قائما في الدول الإسلامية حيث يوجد هناك فجوة بين الحاكم السياسي والإداري والناطق باسم الشريعة الإسلامية حيث إن هناك دول إسلامية تعد على أصابع اليد الواحدة يكون فيها المرشد الروحي هو صاحب القرار السياسي.
من الأمثلة المشهورة على دور فتوى في تغيير واقع معين هي الفتوى التي صدرت في إيران عام 1891 وفيها أفتى محمد حسن شيرازي الإيرانيين بمقاطعة تدخين التبغ وحدثت بالفعل مقاطعة واسعة النطاق لمدة شهرين حيث اضطر الشاه على أثرها لإلغاء عقود تجارية ضخمة مع عدد من الدول الأوروبية حيث كان الشاه في ذلك الوقت يحاول الانفتاح على الغرب [12].
بعد 107 عاما من فتوى الشيرازي وفي 23 فبراير 1998 م أصدرت 5 منظمات إسلامية تؤمن بمبدأ الإسلام السياسي ومن بينهم منظمة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن بإصدار فتوى تعلن فيها الحرب على الولايات المتحدة وكان الفتوى يحمل توقيع بن لادن وأيمن الظواهري وأبو ياسر رفاعي أحمد طه ومير حمزة من باكستان وفضل الرحمن من بنغلاديش [13]. وأدت هذه الوثيقة بعد سنوات إلى وقوع أحداث 11 سبتمبر 2001 والتي أدت بدورها إلى إعلان جورج دبليو بوش ماسماه الحرب على الإرهاب وأدى هذا الحرب إلى عملية غزو أفغانستان 2001 وعملية غزو العراق 2003 وتغيرات في الخريطة السياسية للعالم. وأخطر ما في هذا الأمر هو أن هؤلاء غير مؤهلين لإصدار فتوى فبن لادن وغيره لا توجد لديهم المؤهلات لا الدينية أو المعرفة باللغة العربية وغيرها لإصدار فتوى- والدليل على ذلك حكمهم لأفغانستان- فلا يوجد في القرآن أو الحديث أي أدلة على "وجوب الإلتحاء" فمن أين جاء هؤلاء باهدار دم الحلاقين؟
<H2>[عدل] مفهوم الغرب للفتوى



بسبب التغطية الإعلامية الكثيفة لفتاوى معينة تحمل طابعا سياسيا أو تحمل مضامين تتخطي حدود علاقة الإنسان بخالقه وتتخطى البقعة الجغرافية التي تم إصدار الفتوى فيها لتشمل دول أخرى فإن الإنسان الغربي البسيط بدأ في السنوات الأخيرة يأخذ إنطباعا سطحيا عن الفتوى ويعتبره بمثابة «رخصة للقتل» أو «وثيقة لإعلان حرب» ولايدرك الجوانب المتعددة الأخرى للفتوى.
وقد استند حاملوا هذا الإنطباع عن الفتوى على بعض الفتاوى ومنها على سبيل المثال:

.


</H2>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اداب المستفتى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اداب المستفتى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المكتبة maktabaa كتاب اداب وأحكام زيارة المدينة المنورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
24 ساعة :: 
مكتبة شبكة شهادة الإسلام
 :: الفتـــــــــــــــاوى
-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
    أنت بحاجة للبرامج التالية
    المواضيع الأخيرة
    » محاكمة مبارك: مشادات بين اهالي الشهداء وقوات الامن امام اكاديمية الشرطة
    اداب المستفتى Icon_minitime02.01.12 9:30 من طرف 24akhbar

    » وصول طائرة مبارك والمتهمين لبدء محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين
    اداب المستفتى Icon_minitime02.01.12 9:14 من طرف 24akhbar

    » العليا للإنتخابات: الإنتخابات في موعدها والكشوف النهائية خلال ساعات
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 7:30 من طرف 24akhbar

    » على السلمى يجتمع اليوم مع رافضى "الوثيقة" للوصول لصيغة توافقية
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 7:09 من طرف 24akhbar

    » مقتل أكبر تاجر "أعضاء بشرية" فى سيناء
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 7:02 من طرف 24akhbar

    » الجماعة السلفية تؤكد مشاركتها فى مليونية "18 نوفمبر" إذا أقر المجلس العسكرى وثيقة السلمي
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 6:57 من طرف 24akhbar

    » فيديو: أهداف مباراة مصر والبرازيل 2/0
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 6:49 من طرف 24akhbar

    » فضيحة القنوات المصرية داخل الملاعب القطرية: رئيس "ميلودي سبورت" يعتدي على مراسل "مودرن" بالسبّ والضرب
    اداب المستفتى Icon_minitime15.11.11 6:41 من طرف 24akhbar

    » الكسب غير المشروع يقرر التحفظ على أموال "حسن المير" عضو مجلس الشعب السابق
    اداب المستفتى Icon_minitime14.11.11 6:48 من طرف 24akhbar

    » 238 أجنبيا اعتنقوا الإسلام عن طريق خدمة "بلغني الإسلام" عن بعد
    اداب المستفتى Icon_minitime14.11.11 6:38 من طرف 24akhbar

    » جماعة الإخوان تعلن المشاركة فى جمعة "18 نوفمبر" مالم يتم سحب "وثيقة السلمى"
    اداب المستفتى Icon_minitime14.11.11 5:49 من طرف 24akhbar

    » أنصار الأسد يقتحمون السفارة الليبية بدمشق
    اداب المستفتى Icon_minitime14.11.11 5:42 من طرف 24akhbar

    » الدكتور صفوت حجازى يقود قافلة دولية إغاثية لقطاع غزة
    اداب المستفتى Icon_minitime14.11.11 5:37 من طرف 24akhbar

    » المستشار عبد المعز: هناك دول رفضت بالتصويت للمصريين على أراضيها
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 8:13 من طرف 24akhbar

    » رئيس مباحث أداب سابق يتهم زوجة حبيب العادلى باحالتة للمعاش عام 2006 بسبب شبكة دعارة تتزعمها المغربية نشوى خزيم صديقتها الشخصية
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 8:07 من طرف 24akhbar

    » سلطة قضائية تطالب بـ "إعتقال سوذان مبارك"
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 7:48 من طرف 24akhbar

    » الملك عبد الله يعين شقيقه الأصغر نائباً له
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 7:42 من طرف 24akhbar

    » رئيس الإنتقالى الليبى: ليبيا ستنتهج " الإسلام المعتدل"
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 7:38 من طرف 24akhbar

    » سوريا: الثوار يدعون للتصعيد والعصيان المدنى بعد تعليق العضوية
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 7:34 من طرف 24akhbar

    » السعودية توجه الإتهام فى إقتحام سفارتها إلى "سوريا"
    اداب المستفتى Icon_minitime13.11.11 7:23 من طرف 24akhbar

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط 24 ساعة على موقع حفض الصفحات

    .: زوار هذا الإسبوع :.