قال فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن البحث في القرآن الكريم يثبت أن ما جاء به "محمد" من عقائد جوهرية وأخلاق أساسية ودعوة إلى العبادة هي نفس ما جاء به نوح وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وموسى وعيسى وغيرهم من الأنبياء والمرسلين.
وأوضح في كلمته أما مؤتمر " تعارف الحضارات " الذي بدأ أعماله بمكتبة الاسكندرية اليوم أن الدين مضمون ثابت في كل رسالة لا يتعدد ولا يختلف، وذلك لأنه يتعلق بحقائق الوجود الكلية الثابتة التي لا تتغير، بينما تختلف الشريعة وتتعدد بين رسالة ورسالة أخرى من رسالات السماء.
ولفت الطيب في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمود العزب الى أن نبي الإسلام يصدق إخوانه الأنبياء، ويؤمن بهم، ويتمم ما بدأوه من دعوة الناس إلى الله، والشيء نفسه يقال على القرآن الكريم، حيث إنه يصدق الكتب السماوية في صورتها الأولى التي لم تبتعد فيها عن منبعها الإلهي.
تنظم مكتبة الإسكندرية مؤتمر "تعارف الحضارات"، على مدار يومين، بمشاركة أكاديميين ومتخصصين من مصر، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، والمغرب، وتونس، وتركيا، وإيران، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من المنظمات، ومنها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".
ويتناول المؤتمر مفهوم تعارف الحضارات الذي بزغ لتطوير المعرفة ونفي الجهل بعالم الحضارات، وتدور جلسات المؤتمر حول عدد من المحاور؛ منها: تعارف الحضارات في الفكر الإسلامي، تعارف الحضارات.. الخبرة والممارسة، تعارف الحضارات في المجالات المختلفة، تعارف الحضارات وتغيير العالم، وتعارف الحضارات والشراكة الحضارية: رؤية مستقبلية.
وأكد شيخ الأزخر أن الله شاء أن يخلق الناس مختلفين في أديانهم وعقائدهم وألوانهم ولغتهم، وأن هذا الاختلاف حقيقة قرآنية وكونية معًا، ومن هذا المنطلق لا يمكن للمسلم أن يتصور اجتماع البشرية كلها على عقيدة واحدة أو دين واحد، ولا أن يتصور تحويل الناس إلى دين واحد،
وتحدث في افتتاح المؤتمر الدكتور صلاح الدين الجوهري؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة باكينام الشرقاوي؛ مدير مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وجاءت الجلسة الأولى للمؤتمر بعنوان "تعارف الحضارات .. الفكرة والتأسيس"، وشارك فيها زكي الميلاد؛ كاتب وباحث سعودي ورئيس تحرير مجلة "الكلمة"، والدكتور سيف الدين عبدالفتاح؛ الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والباحث مدحت ماهر.
وقال الدكتور صلاح الدين الجوهري إن المؤتمر هو أول لقاء فكري عالمي تحتضنه مكتبة الإسكندرية على أرض مصر الثورة، مؤكدًا أنه يأتي معبرًا عن حياة وآمال جديدة، وعن أهمية دور الشباب في العالم المتغير، ودور المثقف في مرحلة التغيير.
وفي كلمتها، أوضحت الدكتورة باكينام الشرقاوي أن "تعارف الحضارات" هو مفهوم يؤسس لدور العلماء والباحثين في الحديث عن التواصل، كما أنه ساهم مساهمة جوهرية في تمكين الباحثين، والخروج من ثنائية "الحوار أم الصراع"، التي تخطاها الإنسان بمفهوم التعارف الحضاري.
اعتبر زكي الميلاد أن مفهوم تعارف الحضارات مر بعدد من المراحل، بدأت الأولى في النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين، حينما تبنى هذه الدعوة المفكر الفرنسي المعروف روجيه غارودي، وشرحها في كتابه الشهير "من أجل حوار بين الحضارات" الصادر سنة 1977. وأضاف أن المرحلة الثانية جاءت مع مشروع "حوار الحضارات" الذي دعا إليه محمد خاتمي كرد فعل لكتاب "صدام الحضارات وإعادة صياغة النظام العالمي" لصمويل هنتنجتون. وأوضح أن العرب بدأوا الالتفاف حول مفهوم "تعارف الحضارات" في تلك الفترة، وقاموا بأول فحص للمفهوم لغويًا ومن حيث المفهوم.
وفي كلمته، تحدث الدكتور سيف الدين عبدالفتاح عن الإشكاليات المنهجية والمعرفية لبناء مفهوم "التعارف الحضاري"؛ ومنها الإشكالية المرجعية، والمصدرية، والإدراكية والإعلامية، وإشكالية الهوية والخصوصية، وبناء المفهوم، وإشكالية تعارف العلوم، والخبرات الإنسانية، والألسنة واستراتيجيات الترجمة، والتحليل الثقافي والعولمة. وأشار إلى وجود عدد من مضادات التعارف؛ مثل الجهل، والتجاهل، والصدام، والتحيز، والعنصرية، والاختزال، والتنميط، والطغيان.
وتطرق مدحت ماهر إلى التأسيس المعرفي والرؤية القرآنية للتعارف. وقال إن مصدر التعارف لا ينحصر في آية واحدة، بل يمكن الاعتماد على مصادر أخرى للتعارف؛ ومنها السيرة والسنة، لإعطاء معنى التعارف تاريخ، ودلالة ملموسة للآية القرآنية. وأضاف أنه يجب الاعتماد على الواقع في مشروع التعارف، والإقرار بأن الواقع ينطوي في بعض جوانبه على الصراع، وأن هناك قطاعًا كبيرًا يؤمن بنظرية صدام الحضارات، ولذلك يجب مواجهة هذه الحقيقة بدلاً من تعميم أفكار غير واقعية.
أخبار إخرى
د. ياسر برهامى: إصبروا على الليبراليين د على جمعه: أخشى على الإسلام من خطر النفاق والمنافقين المسلمون فى مدينة فولغوغراد الروسية وحلم بناء مسجد