24 ساعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
24 ساعةالأخبارالرئيسيةأحدث الصورالمقالاتالتسجيلدخولالفيديو والمالتيمدياتابعنا على فيس بوك24 يوتيوبتابعنا على تويتر

 

 دلائل الإيمان في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24akhbar

24akhbar



دلائل الإيمان في القرآن Empty
18062010
مُساهمةدلائل الإيمان في القرآن


ملخص الخطبة

1- عظمة صنع الله
لمخلوقاته المبثوثة حول الإنسان. 2- دعوة
للتفكر في مخلوقات الله الدالة على عظمة
الخالق. 3- دورة الرياح والمطر وعجائب خلق
الله.



الخطبة الأولى






أما
بعد:



أوصيكم
ونفسي بتقوى الله، ولزوم طاعته، فتلك
وصية الله للأولين والآخريندلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم
وإياكم أن اتقوا الله وإن تكفروا فإن لله
ما في السماوات وما في الأرض وكان الله
غنياً حميداً دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[النساء:131].



أيها
المسلمون: ويقلب العقلاء أفئدتهم
وأبصارهم في ملكوت الله العظيم فيزيدهم
ذلك إيمانا بعظمة الخالق، ودقة الصانع: دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل
والنهار والفلك التى تجرى في البحر بما
ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من
ماء فأحيا بها الأرض بعد موتها وبث فيها
من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر
بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[البقرة:164].



ويتأمل
المختصون بعلوم البحار في عالم البحار،
وقاع المحيطات فيرون في اختلاف مياهها
ملوحة أو عذوبة، حرارة أو برودة وأنواعا
من الحيتان تختلف أشكالها، وطعومها،
وأحجامها، وخلقا آخر، وجواهر، ودررا لا
يحيط بها إلا من خلق وهو اللطيف الخبير.



فمن
أقام بين البحرين حاجزا، وجعل بينهما
برزخا وحجرا محجورا؟ ومن أزجى الفلك
وسيرها على ظهره وأجرى الرياح وسخرها
ليبتغي الناس من فضله؟ أوليس الله رب
العالمين …
فبأي آلاء ربكما تكذبان؟ دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره
إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
أو يوبقهن بما اتق اللهبوا ويعفو عن كثير دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[الشورى:32-34].



ويقرأ
العالمون بالفلك ويرى غيرهم في عالم
السماء كيف رفع الله السبع الشداد بلا
عمد، وجعل فيها أنواعا من المخلوقات لا
يعلمها إلا الله، وأودع فيها من الغيوب
والأرزاق ما اختص الله بعلمه، وينزل
للناس في حينه بقدر، ويبصر الناس، كل
الناس، كيف زين الله السماء الدنيا
بمصابيح يهتدي بها المسافرون، ويرجم بها
الشياطين، وجعل للنجوم مواقع، وللشمس
والقمر منازل بها يستدل الحاسبون، ويعرف
الناس الأزمان والشهور .. ترى من أجراها
على الدوام وسخرها، وأغطش ليلها وأخرج
ضحاها؟ إنه الله الولي الحميد.



دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل
سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله
يأتيكم بضياء أفلا تسمعون دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار
سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله
يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ومن رحمته جعل لكم اليل والنهار لتسكنوا
فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[القصص:71-73].



ويح
أولئك الذين لا يشكرون، وما أكثر الذين
هم بنعم ربهم غافلون دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق
الرحمن من تفاوت فارجع البصر فهل ترى من
فطور دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon ثم
ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر
خاسئاً وهو حسير دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[الملك:3-5].



أيها
المسلمون: ويبحث علماء الجغرافيا أو
الجيولوجيا في طبقات الأرض العلوية أو
السفلية، فيرون مختلف الجبال وأنواع
الصخور، فهذه جدد بيض وتلك حمر مختلف
ألوانها، وثالثة غرابيب سود، ويلفت
نظرهم قمم الجبال العالية وبطون الأودية
السحيقة، وبين هذا وذاك تنبت أنواع من
النباتات وتنتشر أنواع من الحيوانات،
وإذا اعتدل الهواء في المناطق المتوسطة
باتت قمم الجبال العالية السوداء بيضاء
من الثلوج النازلة، وفى حين تنعدم الحياة
في المناطق الاستوائية لشدة الحرارة ....
ترى من قدر لهذه وتلك قدرها .. وهل في
إمكان البشر أن ينقلوا جو هذه إلى تلك أو
العاتق الله ... أو يبعثوا الحياة في الأرض
الميتة..؟!



كلا
بل هو الله العلي القدير، ويدرك العالمون
أكثر من غيرهم أن جوف الأرض يحتفظ بأنواع
من المياه الجوفية تختلف في مخزونها، وفى
مذاقها، وقربها أو بعدها، فمن يمسك
البنيان إذ يبنى على ظهر الماء؟ ومن يمنع
الأرض أن تتحول إلى طوفان بطغيان الماء
في أعلاها وأسفلها إلا الله الذي أنزل من
السماء ماء بقدر فأسكنه في الأرض، وهو
القادر على أن يذهب به متى يشاء.



وعلى
سطح البسيطة تنتشر أنواع من البشر، تختلف
في ألوانها وألسنتها، وتختلف في عوائدها
وطرائق حياتها، فمن بثها وبعث الحياة
فيها وألهم كل نفس فجورها وتقواها؟ إنه
الله يعرفه ويخشاه العالمون، ولا يكفر به
إلا الظالمون المعاندون.



دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء
فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن
الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها
وغرابيب سود دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ومن الناس والدواب والأنعام مختلف
ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده
العلماء إن الله عزيز غفور دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[فاطر:27-28].



إخوة
الإيمان: ودلائل الإيمان تبدو للإنسان
نفسه حتى وإن كان أميا، وهو يتأمل في
نفسه، ويبصر عظمة الخلق فيها، كيف خلقها
الله ابتداء من ماء مهين، ثم كانت بهذا
الشكل القويم، وأدوع فيها من أسرار الخلق
ما يعجز الطب عن كنهه، ويبقى الأطباء في
حيرة منه دلائل الإيمان في القرآن Start-icon ويسألونك
عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم
من العلم إلا قليلاًدلائل الإيمان في القرآن End-icon
[الإسراء:85].



وهذا
نموذج للإعجاز والتحدي.



ترى
من يرعى دقات قلب المرء في حال اليقظة
والنوم؟ وأقرب الناس إليه لا يملك من
أمره شيئا، بل وهل يملك الإنسان نفسه
التصرف في حركة التنفس؟ فيتنفس متى يشاء،
ويوقف أنفاسه إذا لم يشاء، ألم يرى
الإنسان كيف يدخل الطعام مدخلا ثم يخرجه
الله مخرجا آخر؟ أله في ذلك قدرة وشأن؟
وما حيلته لو اختنق النفس أو احتبس
البول؟ كم في جسم الإنسان من جهاز وطاقة؟
وكم فيه من أعضاء وخلية؟ أيملك التصرف
بشيء منها؟ وصدق الله وهو أصدق القائلين دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
وفي أنفسكم أفلا تبصرون دلائل الإيمان في القرآن End-icon

وهو القائل دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[التين:4].



إن
القرآن يا عباد الله كتاب مفتوح للتأمل
في ذات الإنسان وفي ملكوت الله، وخلقه
الآخر، وكم تلفت آيات القرآن النظر
للتأمل والعبرة، وتدعو للتفكر، وتشنع
على العقول الخاملة، والقلوب الميتة،
وكم في القرآن من مثل ودعوة ..... وكم من مثل
قوله تعالى دلائل الإيمان في القرآن Start-iconأفلا
تفكرون دلائل الإيمان في القرآن End-icon
،
دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
أفلا تذكرون دلائل الإيمان في القرآن End-icon
،
دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
أفلا تعقلون دلائل الإيمان في القرآن End-icon
،
دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
أفلا تؤمنون دلائل الإيمان في القرآن End-icon
...



دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب
التي في الصدور دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[الحج:46].



فهل
يزداد المسلم إيمانا حين يتلو آيات
القرآن؟ وهل يتعاظم الإيمان في قلبه حين
يطلق لفكره وقلبه التأمل في مخلوقات الله
العظام؟



إن
العلم يدعو إلى الإيمان، وإن دلائل
القرآن تؤكد نبوة محمد عليه الصلاة
والسلام، فمن أين لمحمد الأمي أن يخبر عن
حركات الأمواج في الظلمات في البحار
اللجية، ويقول للناس: دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه
موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا
أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله
له نوراً فما له من نور
دلائل الإيمان في القرآن End-icon
[النور:40].



ترى
أركب البحر محمد صلى الله عليه وسلم، أم
توفر له في حينه ما توفر في عالم اليوم من
الغواصات والآلات؟ كلا إن هو دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
إلا وحي يوحى دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[النجم:4].



بل
ومن أين لمحمد صلى الله عليه وسلم الذي
عاش في بيئة يقل فيها العلم، وينتشر فيها
الجهل أن يخبر عن أطوار خلق الجنين في بطن
أمه، كما قال تعالى :دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق
في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا
إله إلا هو فانى تصرفون دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[الزمر:6].



وإذا
لم يعلم محمد صلى الله عليه وسلم بهذه
الظلمات قبل تعليم الله إياه، أفتراه
يعلم أو يقول من ذات نفسه عن خلق الإنسان دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ثم جعلناه نطفة في قرار مكين دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة
فخلقنا المضغة عظاماً فاتق اللهونا العظام
لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله
أحسن الخالقين دلائل الإيمان في القرآن End-icon
[المؤمنون:12-14].



ترى
هل مارس محمد صلى الله عليه وسلم الطب أم
كان على صلة بالأطباء، وهل كان الأطباء
حينها يعلمون ذلك؟ كلا، بل هو كما قال
تعالى دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه
بيمينك إذاً لارتاب المبطلون دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا
العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون دلائل الإيمان في القرآن End-icon

[العنكبوت:48-49].



نفعني
الله وإياكم بهدي الكتاب وسنة الحبيب
المصطفى صلى الله عليه وسلم








الخطبة الثانية




الحمد
لله رب العالمين، أعطى كل شىء خلقه ثم
هدى، وأشهد أن لا إله إلا ألله وحده
لاشريك له، أمات وأحيا، وخلق الزوجين من
نطفة إذا تمنى، أمسك السموات والأرض أن
تزولا، وأهلك عاد الأولى، وثمود فما
أبقى، والمؤتفكة أهوى، فغشاها ما غشى،
فبأى آلاء ربك تتمارى...



وأشهد
أن محمد عبده ورسوله أنزل الله عليه من
البينات والهدى ما تخشع له الصخور الصم، دلائل الإيمان في القرآن Start-iconوإن
من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن
منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها
لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما
تعملوندلائل الإيمان في القرآن End-icon.
..
اللهم صل وسلم عليه وعلى سائر االنبيين.



عباد
الله: ويجد المتدبر لكتاب الله ألواناً
من المواعظ والعبر، تدعوه إلى الإيمان إن
كان في بحثه صادقا، وتثبت إيمانه وتزيده
إن كان من قبل مؤمنا، وقل أن يستفيد من
وقفات القرآن من يهذه هذّ الشعر أو يقرؤه
كما يقرأ الكتاب أو الجريدة، كحال من
يحفظون القرآن وهم لا يفقهون منه شيئا ..



إن
أثر القرآن عظيم في النفوس حين تقشعر منه
الجلود، ثم تلين له القلوب، وإن مواعظه
وعبره أكثر من أن تحصى حين يقرأ بتأمل
وتدبر... وحسبنا في هذه الوقفة أن نذكر
بمنهج القرآن في تثبيت الإيمان من خلال
دلائل الكون في الأنفس والآفاق، ومن عظمة
القرآن أن تبقى مواعظه صالحة نافعة في كل
زمان ومكان، أبى الله أن يبلى كتابه، أو
يخلق من كثرة الترداد على تعاقب الأجيال.



وإليكم
نموذجا يلفت فيه ربنا تبارك وتعالى
أنظارنا من خلال آي القرآن إلى التأمل
والاعتبار، في مشاهد تتكرر في كل آن،
ونراها رأي العيان، ومع ذلك فقد نغفل
عنها كثيرا، أو لا تدعونا لمزيد من
الإيمان ... للجهل بها أو لكثرة إلفها، أو
لثباتها، علما بأن في ثباتها واستمرارها
دليلا على بقاء موجدها على الدوام.



تأملوا
الحدث واستلهموا العبرة، وجددوا
الإيمان، يقول تبارك وتعالى: دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء
لجعله ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً
دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon ثم
قبضناه إلينا قبضاً يسيراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
وهو الذي جعل لكم الليل لباساً والنوم
سباتاً وجعل النهار نشوراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي
رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهوراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
لنحيي به بلدة ميتاً ونسقيه مما خلقنا
أنعاماً وأناسي كثيراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر
الناس إلا كفوراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
فلا تطع الكافرون وجاهدهم به جهاداً
كبيراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
وهو الذي مرج البحرين هذا عذاب فرات وهذا
ملح أجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً
محجوراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً
وصهراً وكان ربك قديراً دلائل الإيمان في القرآن Mid-icon
ويعبدون من دون الله ما لاينفعهم ولا
يضرهم وكان الكافر على ربه ظهيراً دلائل الإيمان في القرآن End-icon
[الفرقان:54-55].



قال
الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه
الآيات: من هاهنا شرع سبحانه وتعالى في
بيان الأدلة الدالة على وجوده وقدرته
التامة على خلق الأشياء المختلفة
والمتضادة.



ونقل
عن ابن عباس وابن عمر وغيرهم أن المقصود
بالظل في الآية هو ما بين طلوع الفجر إلى
طلوع الشمس، ولو شاء لجعله ساكنا، أي
مستمرا، ولولا أن الشمس تطلع عليه لما
عرف دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً دلائل الإيمان في القرآن End-icon
ثم يقبض الله الظل حتى لايبقى منه في
الأرض إلا ما كان تحت سقف أو شجرة ( تفسير
ابن كثير عند آيات الفرقان ).



يقول
صاحب الظلال: هذا التوجيه إلى تلك
الظاهرة التي نراها كل يوم، ونمر بها
غافلين هو طرف من منهج القرآن في استحياء
الكون دائما في ضمائرنا، وفى إحياء
شعورنا بالكون من حولنا، وفي تحريك خوامد
إحساسنا التي أفقدها طول الإلفة إيقاع
المشاهد الكونية العجيبة، وطرف من ربط
العقول والقلوب بهذا الكون الهائل
العجيب (2).



أيها
المسلمون، كم في إرسال الرياح وإنزال
المطر من آية تدل على أن مرسلها ومنزل
المطر بعدها واحد قادر، والرياح كما يقول
العلماء أنواع في صفات كثيرة من التسخير:



فمنها
ما يثير السحاب، ومنها ما يحمله، ومنها
ما يسوقه، ومنها ما يكون بين يدي السحاب
مبشرا، ومنها ما يكون قبل ذلك تقم الأرض،
ومنها ما يلقح السحاب ليمطر، وإلى ذلك
أشار ربنا في قوله: دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي
رحمته دلائل الإيمان في القرآن End-icon
[الفرقان:48].
وآيات غيرها في القرآن كثير.



فإذا
أنزل الله المطر أحيا به الأرض، روى
عكرمة قال: ما أنزل الله من السماء قطرة
إلا أنبتت بها في الأرض عشبة، أو في البحر
لؤلؤة.



ومع
هذه القدرة البالغة، فلله القدرة كذلك
على تصريفه من مكان لآخر، وسقى هذه الأرض
أو البلد دون تلك دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا دلائل الإيمان في القرآن End-icon
.



قال
ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم: ليس
عام بأكثر مطر من عام، ولكن الله يصرفه
كيف يشاء، ثم قرأ هذه الآية دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
لقد صرفناه بينهم ليذكروا دلائل الإيمان في القرآن End-icon

والقدرة هنا مذكرة بالقدرة على إحياء
الموتى بعد أن كانت عظاما ورفاتا، أو
ليذكر من مُنع المطر أنما أصابه ذلك بذنب
أصابه، فيقلع عما هو فيه... كذا نقل الحافظ
ابن كثير رحمه الله في معنى الذكرى هنا (2).



عباد
الله:



ومن
ماء السماء إلى ماء الأرض يقص علينا
القرآن عجائب قدرة الله دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا
ملح أجاج دلائل الإيمان في القرآن End-icon

فالحلو منها كالأنهار والعيون والآبار،
قاله ابن جريج واختاره ابن جرير، وقال
ابن كثير: وهذا المعنى لا شك فيه فإنه ليس
في الوجود بحر ساكن وهو عذب فرات ..



أما
الملح الأجاج فهو هذه البحار والمحيطات
الكبيرة في المشارق والمغارب، وهذه
البحار حين أراد الله أن تكون ساكنة لا
تجري، بل تتلاطم أمواجها وتضطرب، أو يحصل
فيها المد والجزر بقدرة الله وهي ثابتة
في أماكنها ... حين أراد الله لهذه المياه
الغامرة لجزء كبير من سطح الأرض أن تكون
بذلك القدر، وله الحكمة البالغة، أن تكون
مياهاً مالحة... أتدرون لماذا؟



قال
أهل العلم: خلقها الله مالحة لئلا يحصل
بسبها نتن الهواء فيفسد الوجود بذلك،
ولئلا تجوى الأرض بما يموت فيها من
الحيوان، ولما كان ماؤها ملحا كان هواؤها
صحيحا وميتتها طيبة (1)
.. أليس ذلك تقدير العزيز العليم؟



بل
قيل في حكمة الله وتقديره لعدم اختلاط
البحرين: أن مجاري الأنهار غالبا أعلى من
سطح البحر، ومن ثم فإن النهر العذب هو
الذي يصب في البحر الملح، ولا يقع العاتق الله
إلا نادرا، وبهذا التقدير الدقيق لا يطغى
البحر، وهو أضخم وأغزر، على النهر الذي
منه الحياة للناس والأنعام والنبات،
فتبارك الله أحسن الخالقين(2).



أيها
المسلمون، وثمة ماء ثالث هو أعجب من ماء
السماء وماء البحر .. إنه ماء الحياة .. إنه
الماء المهين الذي ينشأ منه البشر
أجمعون، وتنتشر فيه الحياة والأحياء،
وتأملوا القدرة الإلهية في قوله: دلائل الإيمان في القرآن Start-icon
وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً
وصهراً وكان ربك قديراً دلائل الإيمان في القرآن End-icon

فالمخلوق في ابتداء أمره ولد نسيب، ثم
يتزوج فيصير صهرا، ثم يصير له أصهار
وأختان وأقرباء ... وكل ذلك من ماء مهين...



تلكم
من عجائب قدرة الله ... وتلكم أدلة على
وحدانية الله .. ألا وإن فيها بواعث
للإيمان واليقين لمن كان له قلب أو ألقى
السمع وهو شهيد. . .







(2)
الظلال 5 / 2569 .






(2)
تفسير آيات القرآن 3 / 513 .






(1)
تفسير ابن كثير ...






(2)
في ظلال القرآن.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

دلائل الإيمان في القرآن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

دلائل الإيمان في القرآن

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شريعة القرآن من دلائل إعجازه
»  القرآن العظيم .. بدايات نزوله - كيفية الوحي - فضائل القرآن العظيم .
» حقيقة الإيمان "ثم تدبرت"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
24 ساعة :: 
مكتبة الخطب والدروس الصوتية والمكتوبة
 :: الدروس والخطب
-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
أنت بحاجة للبرامج التالية
المواضيع الأخيرة
» محاكمة مبارك: مشادات بين اهالي الشهداء وقوات الامن امام اكاديمية الشرطة
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime02.01.12 9:30 من طرف 24akhbar

» وصول طائرة مبارك والمتهمين لبدء محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime02.01.12 9:14 من طرف 24akhbar

» العليا للإنتخابات: الإنتخابات في موعدها والكشوف النهائية خلال ساعات
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 7:30 من طرف 24akhbar

» على السلمى يجتمع اليوم مع رافضى "الوثيقة" للوصول لصيغة توافقية
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 7:09 من طرف 24akhbar

» مقتل أكبر تاجر "أعضاء بشرية" فى سيناء
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 7:02 من طرف 24akhbar

» الجماعة السلفية تؤكد مشاركتها فى مليونية "18 نوفمبر" إذا أقر المجلس العسكرى وثيقة السلمي
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 6:57 من طرف 24akhbar

» فيديو: أهداف مباراة مصر والبرازيل 2/0
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 6:49 من طرف 24akhbar

» فضيحة القنوات المصرية داخل الملاعب القطرية: رئيس "ميلودي سبورت" يعتدي على مراسل "مودرن" بالسبّ والضرب
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime15.11.11 6:41 من طرف 24akhbar

» الكسب غير المشروع يقرر التحفظ على أموال "حسن المير" عضو مجلس الشعب السابق
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime14.11.11 6:48 من طرف 24akhbar

» 238 أجنبيا اعتنقوا الإسلام عن طريق خدمة "بلغني الإسلام" عن بعد
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime14.11.11 6:38 من طرف 24akhbar

» جماعة الإخوان تعلن المشاركة فى جمعة "18 نوفمبر" مالم يتم سحب "وثيقة السلمى"
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime14.11.11 5:49 من طرف 24akhbar

» أنصار الأسد يقتحمون السفارة الليبية بدمشق
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime14.11.11 5:42 من طرف 24akhbar

» الدكتور صفوت حجازى يقود قافلة دولية إغاثية لقطاع غزة
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime14.11.11 5:37 من طرف 24akhbar

» المستشار عبد المعز: هناك دول رفضت بالتصويت للمصريين على أراضيها
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 8:13 من طرف 24akhbar

» رئيس مباحث أداب سابق يتهم زوجة حبيب العادلى باحالتة للمعاش عام 2006 بسبب شبكة دعارة تتزعمها المغربية نشوى خزيم صديقتها الشخصية
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 8:07 من طرف 24akhbar

» سلطة قضائية تطالب بـ "إعتقال سوذان مبارك"
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 7:48 من طرف 24akhbar

» الملك عبد الله يعين شقيقه الأصغر نائباً له
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 7:42 من طرف 24akhbar

» رئيس الإنتقالى الليبى: ليبيا ستنتهج " الإسلام المعتدل"
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 7:38 من طرف 24akhbar

» سوريا: الثوار يدعون للتصعيد والعصيان المدنى بعد تعليق العضوية
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 7:34 من طرف 24akhbar

» السعودية توجه الإتهام فى إقتحام سفارتها إلى "سوريا"
دلائل الإيمان في القرآن Icon_minitime13.11.11 7:23 من طرف 24akhbar

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط 24 ساعة على موقع حفض الصفحات

.: زوار هذا الإسبوع :.